اعترافات ليلية

اهلا وسهلا بك ضيفا عزيزا فى منتدى اعضاء جروب ( اعترافات ليلية ) نتمتى ان تكون فى احسن حال

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

اعترافات ليلية

اهلا وسهلا بك ضيفا عزيزا فى منتدى اعضاء جروب ( اعترافات ليلية ) نتمتى ان تكون فى احسن حال

اعترافات ليلية

هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

اجتماعى

هذا المنتدى مؤقت للاخوه اعضاء الجروب

المواضيع الأخيرة

» اعتذار
صلاة التراويح قيام رمضان Icon_minitime1الثلاثاء يونيو 09, 2015 12:27 am من طرف خبير مساج زيوت

» دارمي
صلاة التراويح قيام رمضان Icon_minitime1السبت نوفمبر 03, 2012 2:04 pm من طرف حنين ولكن

» تحميل العاب زوما .. zuma - العاب كاملة
صلاة التراويح قيام رمضان Icon_minitime1الخميس أغسطس 30, 2012 4:28 pm من طرف الاميرة لولى

» صدقت عينيك
صلاة التراويح قيام رمضان Icon_minitime1السبت أغسطس 11, 2012 8:08 pm من طرف ehab

» نصيحه لكل مجروح
صلاة التراويح قيام رمضان Icon_minitime1السبت أغسطس 11, 2012 8:06 pm من طرف ehab

» الفراق
صلاة التراويح قيام رمضان Icon_minitime1السبت أغسطس 11, 2012 8:00 pm من طرف ehab

» أريد حبا يملآ أنوثتى
صلاة التراويح قيام رمضان Icon_minitime1السبت أغسطس 11, 2012 7:36 pm من طرف ehab

» يا حبيبتى يا مصر
صلاة التراويح قيام رمضان Icon_minitime1الأحد يونيو 17, 2012 12:14 pm من طرف سامح النمر

» رقــــــــــــص شـــــــــــــــرقى
صلاة التراويح قيام رمضان Icon_minitime1الأحد يونيو 17, 2012 12:01 pm من طرف سامح النمر

أفضل 10 أعضاء في هذا المنتدى

محمد - 985
صلاة التراويح قيام رمضان Bar_rightصلاة التراويح قيام رمضان Barصلاة التراويح قيام رمضان Bar_left 
دولى - 703
صلاة التراويح قيام رمضان Bar_rightصلاة التراويح قيام رمضان Barصلاة التراويح قيام رمضان Bar_left 
mido_ayyad - 209
صلاة التراويح قيام رمضان Bar_rightصلاة التراويح قيام رمضان Barصلاة التراويح قيام رمضان Bar_left 
elshabh - 143
صلاة التراويح قيام رمضان Bar_rightصلاة التراويح قيام رمضان Barصلاة التراويح قيام رمضان Bar_left 
روما - 88
صلاة التراويح قيام رمضان Bar_rightصلاة التراويح قيام رمضان Barصلاة التراويح قيام رمضان Bar_left 
ايمان - 71
صلاة التراويح قيام رمضان Bar_rightصلاة التراويح قيام رمضان Barصلاة التراويح قيام رمضان Bar_left 
thelost - 67
صلاة التراويح قيام رمضان Bar_rightصلاة التراويح قيام رمضان Barصلاة التراويح قيام رمضان Bar_left 
ام سلمى - 32
صلاة التراويح قيام رمضان Bar_rightصلاة التراويح قيام رمضان Barصلاة التراويح قيام رمضان Bar_left 
الدكتورة - 29
صلاة التراويح قيام رمضان Bar_rightصلاة التراويح قيام رمضان Barصلاة التراويح قيام رمضان Bar_left 
hatem12 - 29
صلاة التراويح قيام رمضان Bar_rightصلاة التراويح قيام رمضان Barصلاة التراويح قيام رمضان Bar_left 

التبادل الاعلاني

المتواجدون الآن ؟

ككل هناك 6 عُضو متصل حالياً :: 0 عضو مُسجل, 0 عُضو مُختفي و 6 زائر

لا أحد


[ مُعاينة اللائحة بأكملها ]


أكبر عدد للأعضاء المتواجدين في هذا المنتدى في نفس الوقت كان 26 بتاريخ الأحد أكتوبر 23, 2016 11:03 pm


    صلاة التراويح قيام رمضان

    دولى
    دولى


    عدد المساهمات : 703
    نقاط : 56330
    تاريخ التسجيل : 25/07/2009
    العمر : 41

    صلاة التراويح قيام رمضان Empty صلاة التراويح قيام رمضان

    مُساهمة من طرف دولى الأحد أغسطس 30, 2009 9:37 pm

    تعريف التراويح


    هي الصلاة التي تصلى جماعة في ليالي رمضان، والتراويح جمع ترويحة، سميت
    بذلك لأنهم كانوا أول ما اجتمعوا عليها يستريحون بين كل تسليمتين، كما قال
    الحافظ ابن حجر، وتعرف كذلك بقيام رمضان.

    وفي بعض البلاد الإسلامية تقليد في استراحة بين ركعات القيام تلقى
    موعظة وتذكرة على المصلين ليتفقهوا في أمور دينهم وتذكرة من باب وذكر فإن
    الذكرى تنفع المؤمنين وصلاة التراويح ترقى بروحانيات المؤمن وتغيظ الشيطان
    وحزبه


    [عدل] عدد ركعات صلاة التراوبح


    لم يثبت في حديث النبي عليه الصلاة والسلام شيء عن عدد ركعات صلاة
    التراوبح ، إلا أنه ثبت من فعله عليه الصلاة والسلام أنه صلاها إحدى عشرة
    ركعة كما بينت ذلك أم المؤمنين عائشة حين سُئلت عن كيفية صلاة الرسول في رمضان،
    فقالت: " ما كان رسول الله يزيد في رمضان ولا في غيره على إحدى عشرة ركعة،
    يصلي أربعًا، فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي أربعًا، فلا تسأل عن
    حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً " متفق عليه ، ولكن هذا الفعل منه - صلى
    الله عليه وسلم - لا يدل على وجوب هذا العدد ، فتجوز الزيادة, فقد قال شيخ
    الإسلام ابن تيمية:
    " له أن يصلي عشرين ركعة، كما هو مشهور من مذهب أحمد و الشافعي, وله أن
    يصلي ستا وثلاثين، كما هو مذهب مالك, وله أن يصلي إحدى عشرة ركعة، وثلاث
    عشرة ركعة.

    ثم استمر المسلمون، بعد ذلك يصلون صلاة التراويح كما صلاها الرسول ،
    وكانوا يصلونها كيفما اتفق لهم ، فهذا يصلي بجمع، وذاك يصلي بمفرده، حتى
    جمعهم عمر بن الخطاب على إمام واحد يصلي بهم التراويح، وكان ذلك أول اجتماع الناس على قارئ واحد في رمضان

    عائشة
    سئلت: كيف كانت صلاته صلى الله عليه وسلم في رمضان؟ فقالت: ما كان يزيد في
    رمضان ولا في غيره عن إحدى عشرة ركعة، يصلي أربعاً11 فلا تسأل عن حسنهن
    وطولهن، ثم يصلي أربعاً فلا تسأل عن حسنهن وطولهن، ثم يصلي ثلاثاً" [3]

    أحصى الحافظ ابن حجر في الفتح[4] الأقوال في ذلك مع ذكر الأدلة، وهي:

    • إحدى عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
    • ثلاث عشرة ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
    • إحدى وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
    • ثلاث وعشرون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
    • تسع وثلاثون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
    • إحدى وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.
    • تسع وأربعون ركعة مع الوتر بثلاث ركعات.


    [عدل] حكمها


    سنة، وقيل فرض كفاية ، وهي شعار من شعارات المسلمين في رمضان لم ينكرها إلا مبتدع، قال القحطاني في نونيته:
    وصيامنا رمضان فرض واجب وقيامنا المسنون في رمضـان
    إن التراويـح راحـة في ليله ونشاط كل عويجز كسلان

    [عدل] دليل الحكم


    قيام رمضان في جماعة مشروع سنه رسول الله صلى الله عليه وسلم ولم يداوم
    عليه خشية أن يفرض، عن عائشة رضي الله عنها أن رسول الله صلى الله عليه
    وسلم خرج ليلة من جوف الليل فصلى في المسجد، وصلى رجال بصلاته، فأصبح
    الناس فتحدثوا، فاجتمع أكثر منهم، فصلى فصلوا معه، فأصبح الناس فتحدثوا
    فكثر أهل المسجد من الليلة الثالثة، فخرج رسول الله صلى الله عليه وسلم
    فصٌلِّي بصلاته، فلما كانت الليلة الرابعة عَجَزَ المسجد عن أهله حتى خرج
    لصلاة الصبح، فلما قضى الفجر أقبل على الناس فتشهد ثم قال: أما بعد فإنه
    لم يخف عليِّ مكانكم، ولكني خشيتٌ أن تفرض عليكم فتعجزوا عنها، فتوفي رسول
    الله صلى الله عليه وسلم والأمر على ذلك".2

    ولما مات رسول الله صلى الله عليه وسلم وأٌمن فرضها أحيا هذه السنة عمر
    رضي الله عنه، فقد خرج البخاري في صحيحه عن عبد الرحمن بن عبد القاري أنه
    قال: "خرجت مع عمر بن الخطاب رضي الله عنه ليلةً في رمضان إلى المسجد فإذا
    الناس أوزاع متفرقون يصلي الرجل لنفسه، ويصلي الرجل فيصلي بصلاته الرَّهط،
    فقال عمر: إني أرى لو جمعت هؤلاء على قارئ واحد لكان أمثل، ثم عزم فجمعهم
    على أٌبي بن كعب، ثم خرجت معه ليلة أخرى، والناس يصلون بصلاة قارئهم، قال
    عمر: نعم البدعة هذه، والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون ـ يريد آخر
    الليل ـ وكان الناس يقومون أوله".3

    قلت: مراد عمر بالبدعة هنا البدعة اللغوية، وإلا فهي سنة سنها الرسول
    صلى الله عليه وسلم وأحياها عمر الذي أٌمرنا بالتمسك بسنته: "عليكم بسنتي
    وسنة الخلفاء الراشدين المهديين من بعدي عضوا عليها بالنواجذ" الحديث.

    وعن عروة بن الزبير أن عمر رضي الله عنه جمع الناس على قيام شهر رمضان، الرجال على أبي بن كعب ، والنساء على سليمان بن أبي حثمة.4
    وروي أن الذي كان يصلي بالنساء تميم الداري رضي الله عنه.
    وعن عرفجة الثقفي قال: "كان علي بن أبي طالب رضي الله عنه يأمر الناس
    بقيام رمضان ويجعل للرجال إماماً و للنساء، فكنت أنا إمام النساء".5

    وعن أبي هريرة رضي الله عنه قال: "كان النبي صلى الله عليه وسلم يرغب في قيام رمضان من غير أن يأمرهم بعزيمة".6
    ورحم الله الإمام القحطاني المالكي حيث قال:
    صلى النبي به ثلاثاً رغبة وروى الجماعة أنها ثنتان


    [عدل] فضلها


    لقد حث رسول الله صلى الله عليه وسلم وحض على قيام رمضان ورغب فهي ولم
    يعزم، وما فتئ السلف الصالح يحافظون عليها، فعلى جميع المسلمين أن يحيوا
    سنة نبيهم وألا يتهاونوا فيها ولا يتشاغلوا عنها بما لا فائدة منه، فقد
    قرن صلى الله عليه وسلم بين الصيام والقيام، فعن أبي هريرة رضي الله عنه
    قـال: "سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول لرمضان من قامه إيماناً
    واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".7

    وفي رواية في الصحيح كذلك عنه: "من قام رمضان إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه".8
    وزاد النسائي في رواية له: "وما تأخر" كما قال الحافظ في الفتح.9
    قال الحافظ ابن حجر: (ظاهره يتناول الصغائر والكبائر، وبه جزم ابن
    المنذر. وقال النووي: المعروف أنه يختص بالصغائر، وبه جزم إمام الحرمين
    وعزاه عياض لأهل السنة ، قال بعضهم: ويجوز أن يخفف من الكبائر إذا لم
    يصادف صغيرة.

    إلى أن قال: وقد ورد في غفران ما تقدم وما تأخر من الذنوب عدة أحاديث
    جمعتها في كتاب مفرد، وقد استشكلت هذه الزيادة من حيث أن المغفرة تستدعي
    سبق شيء يغفر والمتأخر من الذنوب لم يأت فكيف يغفر؟ والجواب عن ذلك يأتي
    في قوله صلى الله عليه وسلم حكاية عن الله عز وجل أنه قال في أهل بدر:
    "اعملوا ما شئتم فقد غفرت لكم"، ومحصل الجواب: أنه قيل إنه كناية عن حفظهم
    من الكبائر فلا تقع منهم كبيرة بعد ذلك. وقيل إن معناه أن ذنوبهم تقع
    مغفورة).10

    وفعلها في آخر الليل أفضل من فعلها في أوله لمن تيسر لهم، واتفقوا عليه
    ، لقول عمـر رضي الله عنه: "والتي ينامون عنها أفضل من التي يقومون".

    ولله در الشافعي ما أفقهه حيث قال، كما روى عنه الزعفراني: (رأيت الناس
    يقومون بالمدية بتسع وثلاثين14، وبمكة بثلاث وعشرين، وليس في شيء من ذلك
    ضيق).15

    وقال أيضاً: (إن أطالوا القيام وأقلوا السجود فحسن وإن أكثروا السجود وأخفوا القراءة فحسن، والأول أحب إلي)16.
    والخلاصة أن أصح وأفضل شيء أن يقام رمضان بإحدى عشرة ركعة مع إطالة القراءة، ولا حرج على من قام بأكثر من ذلك.

    [عدل] ما يقرأ فيها


    لم تحد القراءة فيها بحد، وكان السلف الصالح يطيلون فيها واستحب أهل
    العلم أن يختم القرآن في قيام رمضان ليسمع الناس كل القرآن في شهر القرآن،
    و كره البعض الزيادة على ذلك إلا إذا تواطأ جماعة على ذلك فلا بأس به.

    فقد روى مالك في الموطأ عن عبد الرحمن الأعرج أنه قال : سمعت أبي
    يقول : كنا ننصرف في رمضان من القيام فنستعجل الخدم بالسحور مخافة الفجر .

    وروى مالك أيضاً عن السائب بن يزيد قال: أمر عمر بن الخطاب رضي الله
    عنه أبي بن كعب وتميماً الداري أن يقوما للناس وكان القارئ يقرأ بالمائتين
    حتى كنا نعتمد على العصا من طول القيام، وما كنا ننصرف إلا في فروع الفجر.

    وروى البيهقي بإسناده عن أبي عثمان الهندي قال: دعا عمر بن الخطاب
    بثلاثة قراء فاستقرأهم فأمر أسرعهم قراءة أن يقرأ للناس ثلاثين آية، وأمر
    أوسطهم أن يقرأ خمساً وعشرين آية، وأمر أبطأهم أن يقرأ عشرين آية.17

    وقال ابن قدامة: قال أحمد: يقرأ بالقوم في شهر رمضان ما يخف على الناس، ولا يشق عليهم، ولا سيما في الليالي القصار.18
    و الأمر على ما يحتمله الناس، وقال القاضي ـ أبو يعلى ـ: (لا يستحب
    النقصان عن ختمة في الشهر ليسمع الناس جميع القرآن ولا يزيد على ختمة،
    كراهية المشقة على من خلفه والتقدير بحال الناس أولى).19

    وقال ابن عبد البر: (والقراءة في قيام شهر رمضان بعشر من الآيات الطوال، ويزيد في الآيات القصار ، ويقرأ السور على نسق المصحف).

      الوقت/التاريخ الآن هو الأحد أبريل 28, 2024 2:19 pm